سينما

مراجعة لفيلم صندوق من الإيمان A box of faith

hqdefault2
إجازة الصيف بدأت قبل عدة أيام. و أصبح لدي وقت طويل من الفراغ. وفي الواقع قليلة هي الأوقات التي أرغب بمشاهدة فيلم وقت فراغي، بدأت أتصفح في الأفلام الجديدة في أمازون. وسقطت عيني على فيلم A box of faith، صندوق من الإيمان.. جذبني العنوان جدا.
أحد أفلام ٢٠١٧ وليس من أعمال هوليوود، وبالرغم من ذلك تقييم العمل كان مرتفعا. عرفت أنه خلفه قصة مميزة فقررت مشاهدته.
الفيلم يتحدث عن فتاة اسمها “ديور” وعمرها ١٦ عاما..  تعيش مع والدها “مارك”، وأمها متوفاة قبل عامين. والدها رجل حنون وخلوق. و ديور فتاة ذكية، جميلة، قوية، ومستقلة.
اُتهم الأب بسرقة في المصنع الذي يعمل فيه، مما أدى إلى دخوله السجن. التهمة كانت زورا فقد قام أحد العاملين في نفس المصنع بتلفيقها له بسبب عداء شخصي ليس إلا.
المحققة التي تناولت قضية مارك سيدة اسمها وودز. بعد أن دخل مارك السجن، اهتمت السيدة بشأن الفتاة ديور وكانت ترغب بأن تعتني بها إلى حين خروج والدها. و لكن ديور هربت فهي لاترغب بالبقاء بين غرباء. هربت وكلها إيمان أن والدها سيخرج يوما ما وحتى ذلك الحين الرب سيرعاها!
نعم الفيلم ديني ومسيحي بالتحديد وبغض النظر القصة جميلة وإيجابية. وسأسلط الضوء على بعض ما أعجبني في القصة:
ديور كانت ترسل رسائل شكر إلى السماء تدونها في أوراق صغيرة وتلصقها في سقف الغرفة التي كانت في الواقع مخزنا مهجورا قادتها رحمات الرب إليه.. فعثرت على كل ما تحتاجه للراحة.. وأصبح منزلها المتواضع.
ديور لم تكن تطلب أشياء محددة كانت تبعث شكرها كل ليلة بكلمات من الإيمان والثقة بما عند الله، وعندما تصبح تجد هدايا القدر التي تسعدها وتحفزها على مواصلة الطريق..
إحدى الهدايا كانت عثورها على كلب صغير يحمل اسم “فات”.. هدية أخرى كانت بيد امرأة تبيع بقايا مجوهرات من الحرب العالمية الثانية.. بعد محادثة قصيرة بينهما باعت المرأة ساعة ثمينة بقيمة دولار واحد فقط!
ديور تمكنت من إصلاح الساعة لذكاءها، ثم تمكنت من بيعها في أحد المحلات بقيمة ٢٥٠٠ دولار بعد أن تأكد البائع أنها لم تسرقها. وغيرها من الرحمات الخفية.
أعتقد أن الفيلم يحمل رسالة سامية جدا وهي أن الاستثمار الحقيقي هو في التربية السليمة وليس في جمع المال.
إذا نشأ الطفل في بيئة سوية يغمرها الحب والاحترام والثقة مهما مرّ فيها من المصاعب والمتاعب فإنه سيكون قادرًا على تحدي كل ما يمكن مواجهته.
إلى جانب الرسالة الدينية التي حاول الفيلم التعبير عنها وهي الإيمان بالقدر وبوجود الله ووجوب شكره ودعاؤه، هناك جانب آخر نفسي كان جليا في القصة و هو تعزيز الذات بالتفكير الإيجابي والإيمان بقدرة الذات وعدم الانحناء للبشر في أحلك الظروف بل وعدم الثقة بالآخرين مهما أظهروا لطفهم وسماحتهم. لا شيء في الواقع يستحق استعطاف الآخرين!
الفيلم عبارة عن جرعة قوية من الإيجابية، وأن الإنسان قادرٌ على تجاوز أي محنة يمر بها بالإيمان والإيمان فقط..
الإيمان بالله، بالذات، بالحياة أفراحها وأتراحها. فهي وحدها من تصنع الإنسان مختلفا وباختلافه وتميزه يستطيع أن يصل إلى مايريد. كل مايريد. و أن يصنع فارقا في الحياة لا أن يصبح عالة عليها!
لم أكمل تفاصيل القصة لأني أرغب لكم مشاهدة ممتعة.

2 thoughts on “مراجعة لفيلم صندوق من الإيمان A box of faith

اترك رد